Tuesday, November 10, 2009

ثقافتنا و ثقافتهم

الثقافة في اعتقادي هي الهوية التي ينشأ عليها الفرد و يتعلم من الصغر الى ان يكبر و هي مضمونه الاجتماعي فيمتصه من ابويه و من مجتمعه من الصغر و يحمل هذه الافكار الى ان يكبر و ما لم يحصل تغير في هذه البيئة العقلية فلن تذهب هذه الثقافة التي هي طريقة للمعيشة و طريقة الحياة التي يتعلم عليها الفرد منذ ان يولد .
الثقافة العربية بعد الاسلام هي ثقافة متنوعة فيدخل الدين في كثير من هذه الثقافة و ليست ممن درسوا التاريخ بكامله فلا اعرف ماهي ثقافة العرب قبل الاسلام و لكن استطيع ان اقول ان الثقافة العربية كانت و مازالت ثقافة متخلفة و لا تريد التغير و ركوب عصر الحداثة و التغيير لان الثقافة الاسلامية غير الثقافة الغربية و الاختلاف الجذري ان الثقافة العربية دائما تريد الرجوع الى الوراء و الرجوع الى العصر الذهبي و اعادة الخلافة و الايمان المطلق بأن البشرية تتراجع و بأن العصر الذهبي هو دائما ما مضى و بينما الثقافة الغربية عكسنا تماما فهم يؤمنون ان العصر الذهبي لم يأتي الى الان و هم في سباق له و للوصول له و ذلك عن طريق العلوم و التقدم بالحريات و التقدم بطريقة ادارة الحياة .
انا مقتنع اقتناع كامل ان التعليم ليس هو الثقافة و التعليم هي اداة تساعد على بناء طرق جديدة للحياة فقط لا غير و ما اريد ان اقوله هو ان الثقافة العربية و الاسلامية يجب ان تتغير تغير جذري و ان ترمي مخلفات الثقافة البائدة الى الخلف و ان تعطي مساحات و حريات اكبر لمفكريها و ان يبتعدوا عن الطرح الاحادي الذي هو مصدر التخلف و ان يكون المجتمع نتاج تعددي و نتاج فكري مختلف لان في التنوع و الاختلاف افكار جديدة و بهذا نصنع ثقافة جديدة عن باقي الثقافات التي في العالم .
و يقول الشعر العربي
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا و الامة الغربية لم تذهب و تبقى اخلاقهم جميلة و راقية و غير مفهوم الاخلاق الذي يفهمه المسلمين و هو مفهوم جنسي فقط .

مفهوم الاخلاق مفهموم واسع فهو الالتزام المهني و الجانب الانساني و الاحترام و عدم النفاق و احترام الوقت و العمل و الاخلاص و طلب العلم فهذه كلها مفاهيم اخلاقية و هذا غير مفهوم الاخلاق الذي يفهمه الانسان المسلم فجانب الاخلاق في العقل المسلم هو الجانب الجنسي فقط .

و لا ننكر ان هذا المفهوم الاخلاقي الذي تكرس عند العقول العربية و المسلمة هي موروث الثقافة البالية التي توارثتها الاجيال عبر بعضها البعض من مماراسات التلقين و التحفيظ .


3 comments:

  1. عزيزي زيزو

    ليس المطلوب أن تتغير الثقافة العربية الإسلامية , بل أن نلغي كلمة عربية وإسلامية أولا ,

    التاريخ يعطينا صورة سوداء للتاريخ العربي الإسلامي , وما جنيناه من ذلك التاريخ هو أننا أصبحنا مسخرة الشعوب , ومطية من لا مطية له


    تحيااااااااااااااااتي لك


    ودمت سالما

    ReplyDelete
  2. جميل جدا ما كتبته يا زيزو
    سعيد جدا بأني وجدت مدونتك
    بالنسبة للعلم فالغرب لا يتردد في التخلص مما لا يحتاجه
    لكن العرب يضلون يجبرون الاطفال على حفظ القرآن وتعلم قواعد التجويد (التجعير) مناهج مليئة بالقمامة الفكرية
    اما الاخلاق فاتفق معك تماما في مفهومها الجنسي عند المسلم، فأهم شيء ان يبقى غشاء دون ان يمس، وما عدا ذلك (يلعن ابو الدنيا) ،،،،، تحياتي

    ReplyDelete
  3. الأخلاق نسبية
    ما هو خلوق في مكان وزمان معين قد لا يكون كذلك في مكان وزمان آخر

    الأخلاق أقدم في النشأة من الأديان ، والواقع أن الدين ما هو إلا أحد التفريخات المنحرفة للأخلاق

    يمكن للمرء أن يكون خلوقاً وصاحب مبدأ وإنساني دون الحاجة إلى دين

    الدين يهدد بالعقاب ويغري بالجزاء

    الخلوق حقاً ..هو من يقوم بالتصرف الأخلاقي لأنه كذلك بالفعل وليس طمعاً في أي جزاء أو عقاب

    لكن من يعي؟


    شكراً زيزو العزيز

    ReplyDelete